ثنية العابد


منتدى دائرة ثنية العابد و ما جاورها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
   
*نريد أن نلفت نظر إخواننا الأعضاء الكرام بأننا خصصنا قسما لقرى الدائرة و لم ننشئها إلا قرية حيدوس كمثال فمن يريد أن يمثل منطقته و يرى بأنه كفؤ لذلك فليرسل لنا طلبا بذلك في رسالة خاصة و نضيف منطقته ضمن القسم ليشرف عليها*
المواضيع الأخيرة
» تغيير وجهة الأعضاء
الأحد ديسمبر 26, 2010 4:39 am من طرف أمير الأوراس

» gerza i love you for ever
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:37 pm من طرف midou_maniac

» pour l'ami que j'aime
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:24 am من طرف amayas

» de la part de amayas
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:00 am من طرف أمير الأوراس

» عجبا لهؤلاء
السبت يوليو 31, 2010 10:26 am من طرف حرة لحراير

» شيــخ أمغـــار داده
الأربعاء يوليو 28, 2010 11:01 am من طرف حرة لحراير

» الغاز بسيطة
الأربعاء يوليو 28, 2010 11:00 am من طرف حرة لحراير

» اسئلة واجوبة (ثقافة عامة)
الخميس يونيو 24, 2010 1:00 pm من طرف حرة لحراير

» لحظات لا تنسى
الأحد يونيو 20, 2010 6:34 am من طرف tiffany

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أمير الأوراس
 
حرة لحراير
 
ابن الاوراس
 
شاوي1
 
salim
 
الجاسوسة سام
 
وردة الرمال
 
nassira
 
مايـــ كلوفرـ
 
الشبح
 

شاطر | 
 

 الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 2:59 am

التمارين الرياضية وكيفية مواظبتها




ينصح الرياضيين بأن يقوم الإنسان بممارسة نوع الرياضة الذي يحبه الإنسان حتى لا يتسرب الملل إلى حياته وبالتالي يتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية بعد فترة.
إليك الآن خطة مقترحة لزيادة الاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية:
بإمكانك ممارسة جميع التمارين دفعة واحدة أو ممارسة تمرين أو اثنين كل يوم على سبيل التنويع. مثلا حاولي تغيير مكان التمرين بشكل مستمر فإذا كنت تستخدمين جهاز في البيت حاولي تغيير موقعة بشكل دوري من غرفة لأخرى حتى لا تصابي بالملل.

تمارين الإحماء:
قبل البدء بالتمارين الرياضية لا بد من إعداد عضلات الجسم لتحمل الجهد البدني القادم لذلك ينصح بالبدء بتمارين الإحماء لمدة دقيقتين إلى خمسة دقائق قبل ممارسة أي تمرين رياضي. المشي السريع لنفس المدة يؤدي الغرض أو ممارسة بعض التمارين السويدية لتسريع وتنشيط الدورة الدموية.

تمارين التهدئة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية:
بعد الانتهاء من التمارين الرياضية حاولي ممارسة بعض تمارين الإرخاء للعضلات حتى تتخلصي من الشد والتوتر الذي يصيب العضلة عادة بعد ممارسة نشاط بدني عنيف. هذه التمارين ضرورية جدا لكي ترفعي من لياقة بدنك والحفاظ عليه لينا.

للحصول على قوام رشيق حاولي حرق ألف سعر حراري في الأسبوع على أجهزة المشي و التسلق المتوفرة في جميع الأندية الرياضية. تذكري دائما أن لا ترهقي نفسك كثيرا حتى لا تتثاقلي من ممارسة التمارين بعد فترة.

هذا وأشارت دراسة جديدة أن تسعة من عشرة أشخاص يتوقفون عن الذهاب إلى النوادي الرياضية بعد ستة أسابيع من بدئهم ممارسة الرياضة.

أشارت الدراسة البريطانية انه من المفضل للأشخاص الذين يصممون على رفع لياقتهم البدنية أن يمارسوا التمارين الرياضية أثناء ممارستهم لعملهم اليومي و ليس عن طريق الاشتراك بالنوادي الرياضية.

الإحصائيات العلمية تدعم هذا التوجه، فيفيد الباحثين أن عدد الذين يشتركون في النوادي الرياضية البريطانية شهريا يبلغ 80000 شخص إلا أن الكثير من هؤلاء يشعرون بشعور أسوأ من الشعور الذي كان يساورهم قبل الاشتراك في النادي.

من هنا توصل الباحثين إلى انه من الأفضل تضمين برنامجك الرياضي في برنامج نشاطك اليومي، حيث يعتبر هذا الحل هو البديل الأمثل لممارسة الرياضة في النوادي الرياضية.

من خلال إجراء هذه الدراسة تبين أن أسباب فقدان الناس للرغبة في الاستمرار في الاشتراك في النوادي الصحية تنحصر في الأسباب التالية:

· عدم توفر الوقت الكافي
· مسؤوليات العمل أو العناية بالأطفال
· الملل من برنامج التمارين الرياضية اليومي
· عدم توفي الدعم الكافي من طاقم المدربين في النادي
لهذه الأسباب ينصح الباحثين بأن يمارس الإنسان اكبر قدر من النشاط البدني خلال قيامه بنشاطه اليومي. يقترح العلماء أن يقوم الإنسان بالمشي اكبر مسافة ممكنة خلال اليوم و أن يقصر استخدام السيارة ووسائل المواصلات على الأماكن البعيدة فقط.

كما ينصحون باستخدام الأدراج بدل استعمال المصاعد طوال الوقت حيث أن هذا يساعد كثيرا في إبقاء العضلات لينة. المشي الكثير أثناء التسوق يساعد الإنسان في حرق الكثير من السعرات الحرارية.


_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:01 am

التمارين الرياضية .. وصفة يومية لمرضى الالتهاب المفصلي العظمي



التمارين الرياضية قد تكون آخر ما تفكر (او تفكرين) بها عندما تكون مفاصلك متيبسة ومؤلمة.
الا انها، أي التمارين، حاسمة لتخفيف الألم وللبقاء نشطا (او نشطة). الالتهاب المفصلي العظمي مرض "الالتهاب المفصلي العظمي" Osteoarthritis مرض مزمن ومتواصل، يتسم بفقدان الغضاريف التي تغطي وتحمي نهايات العظام التي تتلاقى مع بعضها البعض عند المفاصل.
ومن دون هذا الغطاء الواقي، فان العظم يحتّك بالعظم، ما يسبب الانزعاج والالتهاب. وتكون النتيجة الألم والتيبس في المفصل، وغالبا ما يظهر الألم في العضلات والأربطة المجاورة له.
الالتهاب المفصلي العظمي هو السبب الرئيسي للاعاقة في الولايات المتحدة، اذ يؤثر على اكثر من 22 مليون من البالغين.
ويصاب به نفس العدد تقريبا من النساء والرجال، الا ان اعراضه تظهر لدى النساء بعد عمر 55 سنة، أي بعد فترة نحو 10 اعوام بعد ظهوره لدى الرجال. وهو مرض يؤثر في الغالب على الوركين، والركبتين، والعمود الفقري، واليدين.
ولأن غالبية الاشخاص المصابين بالالتهاب المفصلي يشخصون به وهم في سن متقدمة- نحو نصف الذين هم في اعمار تقارب 65 عاما يظهر لديهم المرض بشكل ما- فانه يعتبر جزءا اعتياديا من الشيخوخة، يعكس عملية استهلاك الغضاريف.
الا ان الاخصائيين يعرفون اليوم ان الكثير من العوامل، فيما عدا العمر، تساهم في حدوثه. اذ ان الالتهاب المفصلي العظمي يمكن ان يكون متوارثا.
كما ان تلفا او أذية او مرضا قد يبدأ في اطلاق عملية التدهور. وتعتمد وتيرة تنامي المرض على الجينات، وعلى القوى الكيميائية البيولوجية، وعلى العمليات الكيميائية، وهي كلها تختلف بين شخص وآخر.
الوزن الزائد يرتبط بقوة بمرض التهاب المفصل العظمي، لأنه يضيف اجهادا للركبتين وللوركين وللعمود الفقري. وقد وجدت دراسة جارية حاليا على سكان في مدينة فارمنغهام في ماساشوسيتس، ان النساء اللواتي كنّ زائدات الوزن في شبابهن، ازدادت لديهن وتيرة التهاب مفاصل الركبتين في الثلاثينات والاربعينات من اعمارهن.
ومقارنة بالنساء النحيفات، ظهر ان النساء الثقيلات بدنيا، يصبن بمرض التهاب المفصل العظمي مرتين اكثر، ويصبحن مهددات بالتهاب مفاصل الركبتين الحاد ثلاث مرات اكثر.
وفي دراسة الممرضات الصحية، كانت النساء البدينات في سن 18 سنة من اعمارهن، في خطر الاصابة بمرض التهاب مفاصل الوركين سبع مرات اكثر من النساء القليلات الوزن.
العلاج والتمارين
لا يوجد علاج شاف من مرض الالتهاب المفصلي العظمي، الا ان هناك الكثير الذي يمكن عمله لإبطاء تقدمه، وتقليل الألم، والحفاظ على الوظائف او تحسينها.
وفقدان الوزن مساعد بشكل خاص، ان كنت بدينا او سمينا. وغالبا ما يكون بامكانك تخفيف الألم بمسكنات الاوجاع التي تباع من دون وصفة طبية، مثل الأستامينوفين acetaminophen (Tylenol) وكذلك العقاقير المضادة للالتهاب غير السترودية ، ومنها الإيبوبروفين I buprofen والأسبرين aspirin.
كما يمكن لاستخدام العصا، او خشبة التجبير، او ركيزة الشد، المساعدة في حماية المفصل من أي اضرار لاحقة.
ولكن، إن كانت هناك وصفة لأي شخص يعاني من مرض التهاب المفاصل كي ينفذها كل يوم، فانها التمارين.
فالتمارين الرياضية تقوي العضلات وتحسن المرونة والتوازن. وهي لا تساعد في تقليل الالم والتيبس فحسب، بل انها تحسن الصحة عموما. وهي جيدة ايضا لمزاجك ولدرء حدوث حالات اخرى تقع اثناء الاعمار المتقدمة.
في الضوابط والارشادات التي نشرت في يونيو 2001 في مجلة جمعية الشيخوخة الاميركية، اوصت الجمعية باجراء التمارين بوصفها جزءا مكملا لعلاج مرض التهاب المفاصل في الاشخاص الذين تبلغ اعمارهم 65 سنة فأكثر.
وبعد مراجعتها للأدلة استنتجت الجمعية ايضا ان التمارين التي تجرى بقوة متوسطة، لا تزيد- كما كان يتخوف الكثيرون- من اخطار مرض الالتهاب المفصلي العظمي ، الا ان النشاط البدني المجهد او المشاركة في الرياضات التنافسية على مدى الحياة يمكنه ذلك.
العناصر الاساسية لوصفة التمارين تتمثل في النشاطات التي تحسن المرونة، وقوة العضلات، والاحتمال.
وينبغي تصميم التمارين لكل شخص، لمنع وقوع أذيات، او احتدام مرض الالتهاب المفصلي العظمي . وهذا يعني في العادة البدء باجراء تقييم من قبل طبيب، او اخصائي في العلاج الفيزيائي، او أي من المهنيين الصحيين الآخرين المتخصصين في ادارة مرض الالتهاب المفصلي العظمي .
والنشاطات التي يوصي طبيبك بها- ونصائحه حول كمية التمارين وزمن تكرارها- سوف تعتمد على عوامل مختلفة، ومن ضمنها نوع المفاصل المصابة، وشدة او حدة الألم، والحالة البدنية العامة لك، ومدى اصابتك بأمراض اخرى.
تمارين المرونة الخطوة الاولى
هي تمارين المرونة (نطاق الحركة) Flexibility (Range of Motion) Exercises ، لتحسين حركية المفاصل، وتقليل تيبسها، والمساعدة في درء شدّ الانسجة حول المفصل.
تمارين المرونة تقود الى مدّ وإطالة العضلات برفق، والى تحريك المفاصل عبر نطاق من الحركات التي هي مريحة- أي ان عليك ألا تشعر بالألم- وفي نفس الوقت تولد احساسا بوجود مقاومة ما.
وعليك ان تؤدي هذه التمارين عندما تكون في ادنى حالة من الاحساس بالألم والتيبّس، على سبيل المثال، بعد استحمامك بمرشاش من الماء الدافئ او عند نهاية اليوم.
وإن كنت تتناول مسكنات الألم، نفذ مهمات التريض عندما يكون تأثير الدواء في أعلى مفعوله. وبامكانك ان تبدأ بتمرين رياضي واحد او اثنين يوميا، ثلاث مرات في الاسبوع، الا ان عليك ان تحاول زيادتها تدريجيا الى عدة تمارين على الاقل لمرة واحدة في اليوم.
- رياضة الرجل الداخلية Inner leg stretch: إجلس وركبتاك مثنيتان، وضع باطن قدميك سوية.
اسحب كعبي القدم نحو جسمك. وبإمساك مقدمة الساقين او بامساك الكاحلين بيديك، احنِ جذعك الاعلى الى الامام ثم اضغط على ركبتيك برفق نحو الاسفل بواسطة المرفقين. حافظ على وضعك هذا طيلة 20 الى 30 ثانية.
- رياضة الورك واسفل الظهر Hip and lower back stretch: استلقِِ متمددا على ظهرك مع مدّ الرجلين. حافظ على عنقك على الارض، لكن إنظر نحو صدرك. إثنِِ كلا الركبتين، ثم وبواسطة يديك، قربّهما كي يتلاقيا، واسحب ركبتيك نحو كتفيك حتى المسافة التي تشعر بأنها مريحة.
اسحب نفسا عميقا ثم إزفره، وقرّب الركبتين اكثر عند الزفير. حافظ على وضعك هذا طيلة 20 الى 30 ثانية مع التنفس الاعتيادي.
- تدوير الورك المزدوج Double hip rotation : استلقِ على ظهرك، مع ثني ركبتيك ووضع راحتي قدميك على الارض.
وبعد ان تحافظ على وضع كتفيك على الارض، أنزل ركبتيك برفق الى احدى الجهات وأمِلْ رأسك الى الجهة المعاكسة. حافظ على وضعك هذا طيلة 20 الى 30 ثانية. أعد ركبتيك مرة اخرى الى المنطقة الوسطى، وكرر التمرين في الاتجاه الآخر.
- تدريب القوة تدريب القوة (تمارين المقاومة) Strenfth (Resistance) Training : ان تقوية العضلات تحمي وتدعم المفاصل المصابة وتحسن الوظائف العامة. والخمول الناجم عن مرض التهاب المفاصل، وكذلك الشيخوخة عموما، بامكانهما تقليل كتلة العضلات، الأمر الذي يؤدي الى الضعف.
ويشمل تدريب القوة، العمل على انقباض العضلات لدى تعرضها للمقاومة. والمقاومة يمكن ان تكون من جسمك نفسه او من الاثقال المخصصة لرياضة اليد او للكاحل، او من مقاومة المشدّات.
وطبيبك سيوصيك بإجراء تمارين معينة وفقا لوضعية مفاصلك ولمستوى الألم لديك. ووفقا لارشادات جمعية الشيخوخة الاميركية ، فانه لا ينبغي ترييض العضلات الى حالة الاجهاد.
ابدأ بأربع الى ست عمليات مكررة بدلا من العمليات الاثنتا عشرة التي ترتبط بتدريب المقاومة.
وان كان لديك ألم في المفاصل يطول لفترة ساعة او اكثر بعد رياضتك هذه، فذلك يعني انك قد أديت تمارين اكثر من اللازم. وعليك ان لا تؤدي تدريب القوة اكثر من يومين في الاسبوع.
- "وقفة الكرسي" Chair stand: ضع كرسيا عند الحائط. اجلس امام الكرسي، وركبتاك مثنيتان، وقدماك على الارض. إنحن نصف انحناءة الى الخلف وذراعاك متقاطعتان ويداك على كتفيك.
حافظ على رأسك وعنقك وظهرك منتصبة جميعا، احنِ جذعك الاعلى الى الامام، ثم وببطء، قف منتصبا. توقف قليلا. اجلس مرة اخرى ببطء كي تعود الى وضعك الاصلي. كرر هذا اربع الى ست مرات، وتابع التمارين لزيادتها تدريجيا الى بين 8 و 12 تمرينا متكررا.
"تمديد الورك" Hip extension: امسك بظهر الكرسي بهدف التوازن، احنِ جذعك الى الامام وقم ببطء برفع رجلك اليمنى مستقيمة الى الخلف.
ارفعها الى اعلى ما يمكنك من دون ان تثني ركبتك او تتحرك الى الامام. توقف قليلا. اخفض رجلك ببطء وعد الى الموضع الاصلي. كرر الامر اربع الى ست مرات.
كرر التمرين للرجل اليسرى. تدرج في الرياضة كي تصل الى بين 8 و12 تمرينا متكررا. وبهدف وضع مقاومة اضافية ارتدي ثقلا من اثقال الكاحل على الرجل التي تحركها.
- الجسر Bridge: استلق عللى ظهرك وركبتاك مثنيتان وقدماك على الارض. ضع راحتا يديك على الارض بالقرب من وركيك.
حافظ على استقامة ظهرك عندما تقوم برفع عجيزتك الى اكثر ما يمكنك بعيدا عن الارض، مستخدما يديك للتوازن فقط. توقف قليلا.
اخفض عجيزتك ولكن ليس تماما الى الارض، ثم ارفعها مرة اخرى. كرر التمرين اربع الى ست مرات، وزد عدد التمارين تدريجيا الى ما بين 8 و 12 تمرينا.
تمرين الاحتمال تمرين الاحتمال (او الهوائي) Endurance (or Aerobic) Exercise:
التمرين الهوائي الضعيف التأثير يحسن وظائف القلب والاوعية الدموية والصحة العامة ويساهم في الاحساس العام بالعافية، ويساعد في التحكم بالوزن، ويبني العضلات في الوقت الذي يحمي فيه المفاصل.
والاختيارات الجيدة تشمل ركوب الدراجات الهوائية ، المشي، السباحة، رياضة القوارب، واستخدام آلة المشي الاوتوماتيكية.
تجنب النشاطات التي تؤدي الى اجهاد كبير للمفاصل، مثل الركض او الرياضات التي تشمل القفز والالتفاف السريع او التوقف المفاجئ- التنس وكرة السلة على سبيل المثال. والسباحة والتمارين في حوض السباحة لها مزايا عديدة للافراد المصابين بمرض التهاب المفاصل، فالماء الدافئ مسكّن للعضلات والمفاصل.
والعوم في المياه يقلل من الأحمال على المفاصل، كما ان الماء نفسه يشكل مقاومة، الامر الذي يقود الى تقوية العضلات. حاول ان تؤدي لفترة 30 دقيقة، تمارين هوائية ضعيفة التأثير اربع مرات على الاقل في الاسبوع.

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:03 am

التمارين الرياضية تسهّل عملية الإنجاب


أظهرت دراسة برازيلية جديدة أن المرأة الحامل التي تمارس تمارين رياضية مائية خلال مرحلة الحمل، تنجب طفلها بسهولة أكبر وبألم أقلّ.
وبيّنت الدراسة، التي أجراها فريق برازيلي من جامعة كامبيناس الحكومية في مدينة ساو باولو البرازيلية والتي نشرت في مجلة "صحة الإنجاب"، أنّ حوالي نصف النساء الحوامل الـ71 اللواتي شاركن في الدراسة، مارسن الرياضة المائية بمعدّل 50 دقيقة ثلاث مرّات أسبوعياً طوال فترة حملهن.
وقالت المسؤولة عن الدراسة روزا بيريرا، انه على الرغم من أن فترة المخاض لم تتغيّر بين اللواتي يمارسن التمارين الرياضية واللواتي لا يمارسنها، إلاّ أن "27% فقط من النساء اللواتي مارسن الرياضة في المياه طلبن مهدئاً للألم، مقارنة مع 65% من اللواتي لم يمارسن التمارين الرياضية المائية".









ووجد الباحثون أن الأطفال المولودين كانوا أصحاء تماماً كما أطفال اللواتي لم يمارسن الرياضة المائية خلال الحمل. يشار إلى ان مسألة ممارسة الرياضة خلال الحمل كانت دائماً مدار بحث ونقاش، ذاك أن القلق الأكبر ناجم عن احتمالات تأثير هذا الأمر على نموّ الطفل وزيادة مخاطر تطوّر العيوب الخلقية لديه. وقالت بيريرا "أظهرنا ان التمارين الرياضية المائية خلال الحمل لا تؤثر على صحة الأم ولا الطفل". وأضافت "الحقيقة هي أن انخفاض طلب مسكّنات الألم يؤكد أن النساء في وضع نفسي وجسدي أفضل".

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:05 am

التوصل لعقار طبي بديل عن التمارين الرياضية

التوصل لعقار طبي بديل عن التمارين الرياضية عقار طبي
واشنطن/ توصل باحثون أمريكيون إلى عقار طبي بديلا للتمارين الرياضية بإمكانه مساعدة الإنسان على التخلص من السمنة وحرق المزيد من الدهون في الجسم وزيادة السرعة والتحمل بدون جهد.

وذكر الباحثون في معهد "سالك" للدراسات الحيوية ومعهد هاورد هيوز الطبي في كاليفورنيا، أن اختبارات العقار التي تم أجراؤها على الفئران أظهرت زيادة قدرة الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر وتكوين كميات اقل من الدهون مع استخدام العقار.
كما صرح كبير فريق الباحثين "ترون ايفانز" أن العقار الذي أطلقوا عليه اسم "أبكار" تم إعداده في الأصل للتعامل مع أمراض مثل السكري والسمنة، إلا أنه عند تجربته تم ملاحظة الآثار التي حققها لدي فئران التجارب حيث عزز من قدرتها على التحمل ومكنها من الجري مسافات أطول من الفئران العادية أو تلك التي تخضع لتمرينات رياضية، كما أنه حال دون زيادة وزنها برغم إطعامها بأغذية مرتفعة الدهون.
وقال إنه في حال إقرار العقار مستقبلا للاستخدام الآدمي فإنه سيشكل علاجا سريعا انتظره الملايين من الناس لفترة طويلة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سيتم تطوير وسيلة لرصد العقار في الدم أو البول للحيلولة دون استخدامه كمنشط من جانب الرياضيين في المنافسات الرياضية.

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:07 am

التمارين الرياضية .. هل تصلح ما أفسده الدهر؟

يا ليت العطار يصلح ما افسده الدهر، مقولة سمعناها كثيرا وتتضمن الكثير من الحسرة والتشاؤم، لكن العلماء في كينج كوليدج بلندن أثبتوا أن هذا الأمر ممكن، على الأقل بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون التمرينات الرياضية بنشاط لمدة 3 ساعات أسبوعيا. فحسب الدراسة العلمية التي اجروها يمكن فعلا للأشخاص أن يصغروا تسع سنوات، مقارنة بهؤلاء الذين يمارسون تمرينات أقل من 15 دقيقة.

وبهذه النتيجة تنتقل الرياضة إلى مرحلة جديدة، حيث لا تصبح مفتاح الصحة والعقل السليم فقط كما كانوا يقولون لنا في الماضي، بل أصبحت ايضا في الشكل الشاب. أما بالنسبة للذين يتكاسلون عن أداء أية تمارين، فالإجابة ترصدها أيضاً ذات الدراسة التي أجريت على 2401 من التوائم. فقد بينت أن أسلوب الحياة الخامل يزيد من مخاطر التعرض للعديد من الأمراض في مقدمتها أمراض القلب والسرطان، هذا غير مساهمتها في ظهور علامات الشيخوخة قبل الوقت.

وأظهرت الدراسة أن الخمول يعمل على تقليل طول البناءات التي تعرف بالقسيمات، التي تحمي الحمض النووي في الكروموزومات، بعد إجراء الباحثين المشاركين في الدراسة تحليلاً لعينة من الحمض النووي المأخوذ من أحد المتطوعين، الذين مارسوا قدرا أكبر من التمرينات الرياضية أسبوعيا، فتبين وجود قسيمات أكثر طولا لديه. ونقلت وكالة أنباء رويترز عن تيم سبكتر المتخصص في الأمراض الجينية والمشرف على الدراسة قوله ان الرياضة المعنية في الدراسة لا تعني مجرد السير حول المجمع السكني الذي نعيش فيه، بل تعني ممارسة التمرينات التي تجعل الإنسان يتصبب عرقاً.

نوال فهيم خبيرة الإيروبكس المائي قالت: إنه إذا كانت الرياضة تعني كل هذا لأي إنسان، فهي تعني المزيد بالنسبة للمرأة التي تواظب عليها، ليس فقط لأنها تمنحها اللياقة والرشاقة هما اللذان تبحث عنهما، ولكن أيضاً لأنها تمنحها المظهر الشاب الذي يزيد من تألقها وتمتعها بالحياة. وأضافت: إذا كانت بعض النساء يتكاسلن عن الذهاب إلى صالات اللعب، فيمكنهن ممارسة الرياضة في المنزل بشكل يضمن لهن كل هذه النتائج، بشرط المواظبة عليها بشكل يومي ومنتظم. وأبسط ما يمكن أداؤه من تمرينات فى البيت هو نط الحبل لنحو 30 مرة كل صباح ومساء، أو ممارسه الجري يومياً لمدة 30 دقيقه حتى لو من خلال السير الرياضي على الآلة أو الهرولة.

وفي مجتمعاتنا العربية نجد أن العديد من النساء يعانين من مشكلة عدم تناسق أجسادهن الناتج عن تناول الطعام في أوقات متأخرة والنوم مباشرة بعدها بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من النشويات والسكريات. وهنا تبرز أهمية الرياضة، خاصة الإيروبكس، حيث تساهم في تنشيط الدورة الدموية ومنح الجسد المزيد من الليونة المطلوبة له.

ومن بين هذه التمارين الاستلقاء على الأرض على الجانب الأيمن، وثني القدمين في اتجاه البطن ثم فردها مرة أخرى، وتكرار هذا التمرين لمدة 10 دقائق مع تبديل الوضع بالاستلقاء على الجانب الأيسر. وهو تمرين يساهم في تجميل منطقة البطن والتقليل من بروز الكرش، بتقليل نسبة الشحوم فيها. هناك أيضاً تمرين لمنطقة الأرداف الممتلئة، حيث تجلس السيدة على الأرض في وضع مستقيم وتبدأ في الزحف للخلف تارة، وللأمام تارة أخرى لحرق أكبر كمية ممكنة من الدهون المتراكمة في تلك المنطقة.

وتؤكد نوال فهيم أنه لا يجب النظر إلى ممارسة الايروبكس بصفة خاصة والرياضة بوجه عام، على انها تساعد على إضفاء المزيد من الشباب والجمال على صحة الإنسان فحسب، لأنها تمنح أيضاً الإحساس بالراحة النفسية والصفاء الذهني، مما يساعد على مواجهة الحياة بروح معنوية مرتفعة، وتقليل نسب إصابته بالاكتئاب وغيره من الحالات النفسية التي باتت موضة هذا العصر. فقد أثبتت الدراسات أن من يمارسون الرياضة بانتظام يكونون أكثر قدرة على التأمل في الحياة ومواجهة ما يعتريهم من عقبات وبالتالي يمتلكون القدرة علي حلها وتخطيها بأقل خسائر ممكنة.

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:09 am

الإفراط في التمارين الرياضية يضر القلب

نيويورك - رويترز:
مع ان التمرينات الرياضية قد تكون عاملا أساسيا في ضبط ضغط الدم المرتفع ومقاومة مرض القلب فان دراسة جديدة أجريت على حيوانات تشير الى ان مخاطر كثيرة قد تنجم عن الشيء المفيد.
فقد وجد باحثون في تجارب على فئران ان الافراط في ممارسة التمرينات الرياضية فاقم ضغط الدم المرتفع وتطور الى الاصابة بقصور في القلب لدى الفئران المصابة بضغط الدم المرتفع.

ونشرت الدكتورة ريبيكا شولتز وزملاؤها في جامعة ساوث داكوتا بسيوكس فالس نتائج الدراسة في دورية "هايبرتنشين".

وارتبط النشاط البدني العادي بتقلص احتمال الاصابة بمرض القلب في دراسات عديدة. واتضح ايضا ان العلاج بالتمرينات الرياضية يحسن كلا من ضغط الدم وأعراض قصور القلب وهو مرض مزمن يفقد فيه القلب قدرته على النبض (ضخ الدم) بفعالية مسببا أعراضا مثل اللهاث والاجهاد.

وأفاد مقال افتتاحي نشر مع الدراسة انه بسبب ذلك لم تكن النتائج الجديدة في الفئران متوقعة.

وأشار كاتبا المقال الدكتور بول كريستيان شولز الباحث بالمركز الطبي في جامعة بوسطن وساتيام سارما من المركز الطبي بجامعة براون في بروفيدنس برود ايلاند الى ان الأثر على الانسان لم يتأكد بعد. ومع ذلك فان النتائج "يجب ان تزيد إدراكنا" للضرر المحتمل نتيجة افراط أناس مصابين بضغط الدم المرتفع دون ان يتلقوا علاجا في ممارسة التمرينات الرياضية.

فالبشر مثل الفئران يصابون بضغط الدم المرتفع الذي يمكن ان يتطور الى قصور في القلب. وفي هذه الدراسة كانت بعض الفئران تسكن في عجلة دوارة بينما بقيت بعضها في حالة سكون.

ووجدت شولتز وزملاؤها ان الفئران التي كانت تعيش في عجلة دوارة كانت أميل للافراط في ممارسة التمرينات الرياضية. وكانت النتيجة بمرور الوقت هي حدوث اضطرابات في القلب وتراجع القدرة على ضخ الدم وهي أمور تفاقمت في الحيوانات النشطة مقارنة مع تلك الساكنة.

وقال معدو الدراسة ان أسباب هذه النتائج غير واضحة الا انه من المرجح ان الفئران "أفرطت ببساطة في التمرينات الرياضية."

وقال سارما وشولز ان الدراسة تزيد احتمال ان "الافراط في ممارسة التمرينات الرياضية بشكل غير منضبط" قد يؤثر سلبا على قلب الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم ويحتمل ان يسرع ببدء قصور القلب.

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:12 am

تمرينات رياضية ضرورية بدون أجهزة ....بالصور المتحركة


اليكم بعض التمرينات الرياضية والتي لا تحتاج الى معدات واجهزة من اجل جسم سليم


























جبت لكم تمارين رياضيه بالصور

وان شاء الله تستفيدوا منها ,,




























_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:14 am

اللـــــــــــي يعاني من ( الكرشــــــــة ) .. تمارين ( بالصور ) مهم جدا

تمارين لتخفيف الكرش
إتبعوا هذي الخطوات وإن شاء الله إتخف الكرشه

1- لاتشـرب الماء قبل الطعام أو بين الأكل أو بعده.. واشـرب الماء بعد الطعام بنص ساعه وكلما بَعُـدَ الوقت كلما كان أحسن..ا
2- الإبتعاد عن المشروبات الغازيه..ا
3- الإقلال من أكل العيش (الأرز) والأشياء الي تسبب الغازات..ا
4- المشي على الأقل نص ساعه في اليوم.. والاكثار في شرب الماء أثناء الرياضه
5- بعطيكم صور عن رياضة البطن كل صبح وليل مارسوها وكلما اتكونون
فاضيين بعد كلما كان أحسن..

1
2
3
جاهـزين ؟؟؟ ..... إبدأ



تمرين الوقوف على طرف الأقدام 8مرات




تمرين الأرجـل 8 مرات للرجـل اليمنى
و8 مرات للرجـل اليسـرى



تمرين المعدة ( هذا محتاج إشوي تحمل ) لأن إشـوي صـعب تعمله 8 مرات



أيضاً تمرين للمعدة 8 مرات للرجل اليمنى و8 مرات للرجل اليسرى


تمرين الأرداف تعمله 8 مرات


هذا التمرين ممتاز جداً لشـد البطن تعمله وكما موضح 8 مرات


أيضـاً تمرين للأرداف 8 مرات للرجل اليمنى و8 مرات للرجل اليسـرى


تمرين الخواصـر تعمله 8 مرات



تمرين أسـفل البطـن وأفخاذ تعمله 8 مرات

إن شـــــــــــــــــــــــــــــــاء الله تستفيدوا

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:23 am

تمارين منزلية بالصور المتحركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تمارين منزلية بالصور المتحركة لشد الخصر و الصدر و تصغير
الارداف


















أتمنى لكم كل الفائدة من هذةِ التمارين
لكم كل التحية والتقدير .


_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:30 am

التمارين الرياضية السويدية بالصور المتحركة‏


ملف كامل للتمارين الرياضية السويدية للرجال بالصور المتحركة



Upper Region



Standard push-up






Uneven pushup




من الأمام







Table pushup





Wide arm pushup




Dip




Decline pushup





Walking pushup







Triangle pushup





Finger tip pushup





Clap pushup





Hand stand pushup



_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:32 am

بالصور ..تمارين لتنحيف الأرداف وتقوية الساق


تتعرض الفتيات والسيدات على وجه الخصوص لتراكم الدهون والشحوم بمنطقي الأرداف بصورة ملحوظة ، نتيجة قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، لذا إذا أردتِ التغلب والسيطرة على هذا المظهر عليكِ البدء على الفور بممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

ونقدم لكِ اليوم بالصور بعض التمارين الرياضية التى تفيد فى تقوية وشد منطقة الساق والأرداف






* قفي مستقيمة ويمكنك الاستناد على كرسي لعمل توازن
* قومي بربط الأستيك الرياضي كما هو موضح بالصورة في أي شئ ثقيل الحجم والطرف الآخر فى أحد ساقك اليمني.
* ادفعي قدمك للخلف وعودي لوضعك المستقيم كما كنتِ ، وذلك بالتبادل مع قدمك الأخري.







* بعد الانتهاء من التمرين الأول ،غيري اتجاه وجهك أيضاً بالسند على الكرسي كما هو موضح بالصورة.
* قومي بأرجحة ساقك بالدفع عكس اتجاة الأستيك لتقوية عضلات الساقين.
* غيري الاتجاه بحيث تقومين بنفس التمرين مع الساق الأخرى.








* قفي مستقيمة مع فتح الأرجل قليلاً ، ووضع يديكِ حول خصرك.
* اضغطي لأسفل ثم أرفعى رجلك اليمني بزاويتين مختلفين ثم عودي لوضعك الأصلي.
* بنفس الطريقة قومي بنفس التمرين بالتبادل مع رجلك الأخري.







* استلقي على جنبك على أن تكون أحد الأيدي على الرأس والأخري ترتكز على الأرض كما هو موضح بالصورة.
*
اثني رجلك اليمنى وأفردي اليسرى ثم ارفعيها بالدفع بمساعدة اليد اليمنى.
* قومي بنفس الوضع بصورة عكسية لعمل التمرين للرجل اليسري.

فوائد عامة

وبصفة عامة تفيد الرياضة كافة أنظمة الجسم وأجهزته لتعمل بصورة جيدة ، ويؤكد الخبراء أن هناك دلائل على أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية يشفون من مرضهم بسرعة أكبر ،ولا تنكسر عظامهم بسهولة في حالة السقوط ، وقليلا ما يشكون من التعب أو يعانون من نوبات الاكتئاب ، وهنالك كثيرا من الناس ينامون بصورة أفضل بعد ممارسة التمارين البدنية ، ويستيقظون في الصباح أكثر انتعاشا وحيوية ، بالإضافة إلى أنها تساعد على فرز هرمون السعادة .

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:34 am

تمرينات اللياقة البدنية في الشتاء خطر على الصحة






هامبورج ـ كلما زادت كثافة نظام تمارين اللياقة البدنية في الشتاء، كما زاد احتمال الإصابة

بالأمراض.

قال كريستوف ايفلر، من كلية الإدارة الصحية والوقاية من الأمراض في مدنية ساربروكن


الألمانية، إن هذا يعني أن ممارسة التمرينات الهوائية "الأيروبيك" التي تهدف إلى الحفاظ على

الصحة في الشتاء يجب أن تكون تدريبا أساسيا للقلب تتراوح شدته بين المعتدل والمكثف ، كما

ينبغي على ممارسي التمرينات تجنب جلسات التمرين التي تزيد مدتها عن 60 دقيقة.

ويمثل التدريب علي فترات "أو التدريب المتقطع" خيارا جيدا لاكتساب اللياقة البدنية، حيث يتم


ممارسته مرة أو مرتين أسبوعيا، على أن يكون هناك يوم راحة على الأقل بين كل مرة وأخرى.

وقال ايفلر، الذي يترأس قسم اللياقة البدنية في الكلية: "عند اختيار التدريب بالأثقال، يجب وضع


حدود لطول فترة جلسة التدريب".

وأضاف أنه في جلسة التدريب التي تزيد مدتها على 60 دقيقة ، يفرز الجسم المزيد من هرمون


الضغط النفسي "كورتيزول" ، والذي ينعكس سلبا على نظام المناعة ويعوق قدرة الجسم على

التجديد.

وثمة أمر واحد مؤكد بالنسبة لكافة أنواع الرياضة ، ألا وهو أن التدريب المكثف ينبغي أن يحل


محله تدريبات منخفضة الشدة ، حيث يتيح ذلك وقتا كافيا للتعافي البدني.

وفي حال الإصابة بعدوى رغم اتباع تلك النصيحة وارتداء الملابس المناسبة للطقس السائد وتجنب


الاشخاص المصابين بالبرد وتناول وجبات متنوعة ومتوازنة ، يجب منح الجسم الراحة اللازمة

ليسترد عافيته. "د ب أ"

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   الأحد أبريل 04, 2010 3:36 am

دراسة: اللياقة البدنية تحمي المخ لدى مرضى الزايمر

قال باحثون ان المصابين بمرض الزايمر في مراحله المبكرة الذين يحظون بلياقة بدنية اكبر تكون مناطق المخ المهمة للذاكرة اقل انكماشا.



فقد اتضح ان اللياقة والتمرينات تعمل على ابطاء التغيرات المرتبطة بالعمر في المخ بين الاشخاص الاصحاء. وتشير النتائج الاخيرة الى ان المصابين بمرض الزايمر في مراحله المبكرة ربما مازال بوسعهم الاستفادة من اللياقة والتمرينات.



وقال الدكتور سام جاندي رئيس مجلس الاستشارات الطبية والعلمية في اتحاد الزايمر في بيان "الرسالة هي انه من المهم اذا كنت مصابا بمرض الزايمر فليس من المتأخر جدا ان تصبح لائق بدنيا".


ودرس الباحثون في المركز الطبي لجامعة كانساس في كانساس سيتي العلاقة بين اللياقة وحجم المخ لدى 56 بالغا اصحاءو 60 بالغا مصابين بالزايمر في مراحله المبكرة. وكان عمر كل منهما يتجاوز 60 عاما.


وحسب الباحثون مدى ملائمة الاوعية الدموية للقلب بناء على اختبارات جهاز المشي "السير المتحرك" والتي تقيس استهلاك الاكسجين. وقاسوا حجم المخ باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي وبحثوا بشكل خاص حجم مناطق رئيسية بالمخ مرتبطة بالذاكرة ومن بينها منطقة تسمى "قرن امون".


وقدمت هذه النتائج في المؤتمر الدولي بشأن مرض الزايمر في شيكاجو والذي نظمه اتحاد الزايمر.



وفي مرضى الزايمر تعد منطقة قرن امون واحدة من اول المناطق في المخ التي تواجه اضرارا.



ووجدوا ان الاشخاص الذين يصابون بمراحل مبكرة من مرض الزايمر وكانوا لائقين بدنيا تكون مناطق بالمخ مهمة للذاكرة اكبر حجما لديهم مقارنة بالمصابين الاقل لياقة.



وقال روبين هونيا الذي اشرف على هذه الدراسة في بيان " هذه هي اول دراسة تبحث بعمق تحديدا مناطق المخ التي تحدث فيها هذه التغيرات. وبوسعنا تحديد التغيرات المرتبطة باللياقة البدنية بمنطقة الذاكرة الفعلية وهي قرن امون وهي منطقة رئيسية للضمور المرتبط بالاصابة بمرض الزايمز.



واعلنت نفس هذه المجموعة في وقت سابق من هذا الشهر ان التمرينات تصون حجم المخ بشكل عام لدى المصابين الزايمر.



وفي دراسة منفصلة وجد باحثون استراليون ان المصابين بخرف الشيخوخة الذين شاركوا في برنامج تمرينات منزلية على مدار 12 شهرا قل سقوطهم على الارض وتحسنت نوعية حياتهم.


ووجد باحثون من مركز "ويسترن مديسين" في ميدلاندز بولاية ويسترن استراليا ان الاشخاص الذين شاركوا في مجموعة التمرينات قل سقوطهم وكان توازنهم افضل من الاشخاص الذين تلقوا رعاية عادية.



وقال ميجان ريث الذي اشرف على هذه الدراسة في بيان " استهداف هذه الفئة التي تواجه مخاطر عالية ربما تكون طريقة فعالة نسبيا من حيث التكلفة للحد من مجمل معدلات السقوط على الارض بالنسبة لكبار السن".

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
ابن الاوراس
نائب الأمير
نائب الأمير



مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   السبت أبريل 10, 2010 3:37 am

واو...طبيب اونلاين ..ههههه شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الأوراس
أمير المنتدى
أمير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...   السبت أبريل 10, 2010 7:47 am

نحن في الخدمة ,إذا كنت مريض أون لاين ههههههه

_________________


إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
696.44.35.41 213+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teniet-elabed.ahlamontada.com
 
الموضوعات الخاصة بالتمرينات الرياضية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثنية العابد :: القسم الإضافي :: الطب و الصحة-
انتقل الى: